Enter a long URL and make it short with URLin.it:

تعديل

الخميس، 31 أكتوبر 2013

قياس وزن الكرة الارضية






لو استطعنا وضع الكرة الارضية في ميزان لما عرفنا وزنها  ،   وزن الارض يعني كمية المواد التي تؤلفها  ،  وهذه الكمية تسمى  الكتلة  .
كتلة الارض تبلغ حوالي 6600 تريليون طن  ،  اي الرقم 6600 وامامه 18 صفرا  ،  اما الطريقة التي عرف بها العلماء كتلة الارض هي التالية : اعتمد العلماء لحسابهم هذا الرقم على مبدا الجاذبية بين جسمين  ،  وقوة الجاذبية تعتمد بدورها على كتلة كل منهما وعلى المسافة الفاصلة بينهما  ،  اي انه كلما كان الجسمان كبيران كلما كانت القوة الجاذبة اكبر وكلما كانت المسافة الفاصلة اطول كلما صغرت هذه القوة .
ولقياس وزن الارض يتم تعليق جسم  له وزن معروف بخيط من نقطة مرتفعة ثابتة ويكون هذا الوزن وزن الجسم بالنسبة إلى الارض  ،  ثم يقرب طن من الرصاص من هذا الجسم مما يؤدي إلي تحرك الجسم مسافة صغيرة للغاية تبلغ حوالي 0.00002 ملم .
ومن خلال هذه المسافة يمكن قياس وزن الجسم بالنسبة إلى طن الرصاص  ،  وهكذا يصبح لدينا وزنين  واحد بالنسبة إلى الارض والثاني بالنسبة للرصاص  يمكن من خلالهما حساب وزن الارض بطريقة الفرق النسبي .
الكرة الارضية تتالف من طبقة سطحية من الصخور الصلبة وطبقة تحتها تسمى الغلاف وتتالف من الصخور الصلبة ايضا وتوجد على مسافة 1800 ميل من سطح الارض تقريبا واخيرا الجزء الداخلي وهو القلب ويبلغ شعاعه حوالي 2100 ميل  ،  ويتالف القلب من مواد سائلة بسبب الحرارة الشديدة الموجودة بالقرب من مركز الكرة الارضية.
اذا نستنتج في النهاية ان كتلة الأرض ببساطة هي ,000,000,000,000 ,000,000,000,000 6  أي رقم 6 إلى جانبه 24 صفراً كيلو غرام علماً أن نصف قطرها 6,400,000 متراً .



المصدر :مواقع ومنتديات                                                                               

 






0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More