Enter a long URL and make it short with URLin.it:

تعديل

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

وكالة الفضاء الهندية تستعد لإطلاق اول مركبة الى كوكب المريخ

 وكالة الفضاء الهندية تستعد لإطلاق اول مركبة الى كوكب المريخ
 

تحضر "وكالة الفضاء الهندية" (Indian Space Agency Organization (ISRO لإطلاق اول مركبة منها نحو كوكب المريخ يوم الثلاثاء الخامس من نوفمبر 2013 القادم ان شاء الله _ هو اول ايام السنة الهجرية 1435 - وهو الموعد الذي حددته الوكالة بعد تأجيل الاطلاق لعدة مرات بسبب سوء الحالة الجوية. 

وكان مقررا في السابق اطلاق المجس في 28 اكتوبر الجاري لكن بسبب تأخر السفينة الحاملة لنظام التتبع الى جزيرة "فيجي" Fiji الواقعة في المحيط الهادئ لكن السفينة تأخرت بسبب سوء الاحوال الجوية وهو ما فرض على الوكالة تأجيل الاطلاق الى الخامس من اكتوبر. 

المجس المريخي الهندي المسمى "مارس اوربيتر" Mars Orbiter يزن 1,3 طن والمحمول على صاروخ يزن 350 طنا سينطلق من منطقة "سري هاريكوتا" Sriharikota الواقعة في خليج البنغال الهندي على بعد 80 كيلومترا (50 ميلا) شمال شرق "شبيناي" Chennai . 

بلغت تكلفة الصاروخ والمجس المريخي الهندي حوالي 4,5 مليار روبية rupees " 73 مليون دولار أمريكي" وهي رحلة علمية مهمة في برنامج الفضاء الهندي بحسب وكالة الفضاء الهندية، وانها مصدر فخري لأكثر من 1,2 مليار هندي، لكنها في نفس الوقت لاقت اعتراضات وانتقادات واسعة من الهنود بسبب الاموال الضخمة التي صرفت على المشروع معتبرين ان الاموال يفترض انفاقها على المشاكل التي تواجه البلاد مثل محاربة الفقر والجوع، والبنية التحتية التي تعاني منها الهند بشكل واسع. 

يذكر ان عدة دول اطلق العديد من المجسات غير المأهولة لاستكشاف كوكب المريخ وهي الولايات المتحدة الامريكية وروسيا واوروبا واليابان والصين

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More