Enter a long URL and make it short with URLin.it:

تعديل

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

عــاجل : تم نشر لوائح الطلبة المستفديين من المنحة الجامعية

عــاجل : تم نشر لوائح الطلبة المستفديين من المنحة الجامعية
لوائح المنحة 

Faculté des lettres-AGADIR-
 تحميل
Faculté des sciences-AGADIR-
تحميل
Centre études sciences Juridique, économique & sociale -AGADIR-
تخميل
Ecole nationales des sciences appliquées -AGADIR-
تحميل
Ecole supérieure de technologie -AGADIR-
تحميل 
Polydisciplinaire -TAROUDANT-
تحميل
Ecole supérieure de technologie -GUELMIM-
تحميل
Ecole nationale de commerce et gestion -AGADIR-
تحميل
Centre universitaire -GUELMIM-
تحميل

الخميس، 31 أكتوبر 2013

شرح طريقة تحميل فيديو من الفيسبوك الى جهازك


إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفره ونستهديهِ ونعوذ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا،
من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
  وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله .

السلام عليكم الكثير منا يشاهد فيديوهات على الفيسبوك تكون من رفع أصدقائنا أو من رفع صفحات مختلفة على الفيسبوك و نريد تحميلها لكن كيف ؟ الكثير يستخدم برامج لتحميلها لكن هذا يضيع من الوقت الكثير لكن اليوم سوف أشرح لكم طريقة الرفع على المواقع
نتابع الشرح بالصور  .
أولا قم بنسخ رابط أي فيديو على اليوتوب كما هو واضح في هذه الصورة

ثم بعد ذلك توجه إلى  موقع downvids عبر هذا الرابط :
قم بلصق الرابط في الإطار واضغط على download كما هو ظاهر في الصورة التالية
إصبر بعض الثواني إلى غاية ما يتم تحميل الفيديو ، ثم إضغط على download this video كما هو ظاهر في الصورة التالية
بعد ذلك سوف يحولك إلى صفحة جديدة هناك قم بالضغط ضغطة اليمين للماوس وقم باختيار save as أي حفض الفيديو وكأنك تريد حفظ أي صورة
ومبروك عليك التحميل
وهناك موقع اخر بنفس الخطوات
 ندخل الى الموقع التالي: 
تانيا : ننسخ رابط الفيديو من الفايسبوك
ثم نلصقه في المكان التالي
ثم نضغط على DOWNLOAD
سوف تضهر لنا صورة من الفيديو واسفلها رابط التحميل نضغط بزر الفأرة الايمن تم نختارEnrgistrer la cible du lien sous والمكان الذي سوف نحفظ فيه الفيديو
ومبروك عليك التحميل


 
  

 

مغربي يخترع هاتف موصل للرائحة ينافس الأيفون

مغربي يخترع هاتف موصل للرائحة ينافس الأيفون



أمنع الحاسوب من التعرف على أي أداة عبر منذ USB

أمنع الحاسوب من التعرف على أي أداة عبر منذ USB


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخواني اليوم اليكم شرح بسيط
يتمثل في جعل منذ USB للحاسوب لايتعرف على الأدوات المربوطة به
كمثال فلاش ديسك
قرص صلب خارجي......الخ
ممن لايريدون منا من الغير لا نقل البيانات (صور.برامج .........)
من أو الى  حواسيبهم
في غيابهم


أول شيء نذهب الى
demarrer
ثم
executer
وكنتب فيه الأمر التالي:
regedit
كما في الصورة:


ثم نتبع المسار التالي

HKEY_LOCAL_MACHINE
ثم

SYSTEM
ثم
CurrentControlSet
ثم
Services
ثم
USBSTOR
يظهر لنا كما في الصورة



ثم نعيد التشغيل
ملاحظة:عند رغبتك في ارجاع الأمور كما كانت في السابق
ماعليك سوى تغيير القيمة من 4 الى 3
ثم قم بأعادة التسغيل
وسوف يعود كما كان في السابق
تحياتي لكم







أسماء الكواكب و معانيها عند ..؟؟!!


Mercury عطارد : رسول الآلهة و إله التجارة و السفر و الخصوصية ( اساطير )

Venus الزهرة : إله الحب الشهواني و الجمال الجسدي لدى الرومان

Mars المريخ : إله الحرب في الأساطير الرومانية

Jupiter المشتري : كبير آلهة الرومان ( اساطير )

Satrun زحل : إله الزراعة عند الرومان ( اساطير )

Uranus أورانس : الإله الأعلى و هو ابن و زوج جايا و ولد كل من السيكلوبس و التيتانز عند الإغريق ( اساطير )

Neptune نبتون : إله البحر ( اساطير )

Pluto بلوتو : إله الموتى و الجحيم








    

المصدر :مواقع ومنتديات                                                                                                                                

الكاتب :YASSINE EL ARZG

 

معلومات عن كوكب زحل

معلومات عن كوكب زحل


زحل هو الكوكب السادس من الشمس وثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.
المدار: 1.429.400.00 km(9054 AU) من الشمس 
القطر: 120.536 km (إستوائي) 
الكتلة: 5.68e26 kg 

زحل كان معروفاً منذ العصور التاريخية القديمة. جاليليو كان من الأوائل الذين لاحظوه بتليسكوب في 1610 , لقد لاحظ ظهوره الفردي ولكنه كان مشوشا بذلك. المراقبات الاولية لكوكب زحل كانت صعبة بعض الشيء وذلك لان الأرض تعبر خلال مستوى حلقات زحل في بعض السنين عندما يتحرك في مداره. وبسببها تنتج صورة ذات وضوح قليل لكوكب زحل. لقد قام العالم Christiaan Huygens في العام 1659 دلّ على هندسية الحلقات. لقد اشتهر كوكب زحل بحلقاته منذ فدم الزمان حتى عام 1977 عندما اكتشف حلقات خفيفة حول كوكب اورانوس وبعد ذلك بفترة بسيطة حول المشتري و نبتيون. 
اول زيارة لكوكب زحل كانت باستخدام بيونير11 في عام 1979 وبعد ذلك ب فويجير 1 و فويجير2. هناك مركبة اخرى في طريقها الى زحل وهي كاسيني وسوف تصل في عام 2004. 
سوف يجد الراصد زحل مسطحا عند استخدامه تليسكوبا صغيرا. ال
 

شاهد ماذا ترك الانسان في اول رحلة على القمر !

شاهد ماذا ترك الانسان في اول رحلة على القمر !

لم تكن الصورة الشهيرة لأول خطوة قدم لإنسان لرائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج على سطح القمر هي الأثر الوحيد الذي تركه البشر على سطح القمر,


بل كان هناك عدد من الأدوات والمعدات التي إما تركت بالعمد كفضلات وزن زائد وإما تم تركيبها لأغراض بحثية وعلمية, ومن أكثر التجارب العامة “غير السرية” التي أعلنتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا شهرة في المجتمع العلمي كانت تجربة مرايا الإنعكاس لقياس المسافة ما بين الأرض والقمر بواسطة الليزر والتي يختصر تسميتها بـ LRRR إختصارا لـ “Lunar Laser Ranging experiment” وهي عبارة عن مجموعة مرايا مصنعة بطريقة خاصة للغاية بإمكانها عكس أي كمية من الضوء تسقط عليها في الإتجاه المعاكس تماما. وأول مجموعة من هذه المرايا تم تركيبها على سطح القمر بواسطة فريق أبولو 11 أول رحلة مأهولة إلى القمر عام 1969 وهم نيل أرمسترونج و باز ألدرين. الصورة التالية تظهر المرايا التي قام نيل وباز بتركيبها على سطح القمر والتي عرفت بإسمهم لاحقا.
الهدف من تركيب هذه المرايا على سطح القمر هو إيجاد طريقة فعالة لقياس المسافة ما بين الأرض والقمر بكل دقة وذلك للحصول على عدد من النتائج سأدرجها لاحقا في هذا الموضوع.
من الجدير بالذكر أن هذه ليست المجموعة الوحيدة من المرايا التي تم تركيبها على سطح القمر حيث تم تركيب مجموعتين من المرايا بواسطة فريقي كل من أبوللو 14 وأبوللو 15 كلاهما أطلق في عام 1971, وهذه الرحلات من إجمالي الرحلات المأهولة بالبشر السته التي أرسلتها ناسا إلى القمر وتبقى منها من ما لم نذكره هنا الرحلات أبوللو 12 عام 1969 و أبوللو 16 عام 1972 وأخيرا أبوللو 17 والتي تعتبر آخر رحلة للبشر إلى سطح القمر. والصورة التالية توضح المرايا التي تم تركيبها بواسطة فريق أبوللو 15 على سطح القمر والفريق كان يتكون من رائدي الفضاء ديفيد سكوت وجيمس إروين.
من الرائع أنه يمكن في هذه الأيام بفضل تطور تقنيات التصنيع وإتساع الدائرة التجارية في مجال العلوم رصد هذه المرايا ومشاهدتها عبر المراصد العالمية وأيضا تجربة إنعكاس الليزر من على سطح القمر بواسطة معدات متخصصة يمكن شراؤها من السوق. الصورة التالية توضح جانب من موقع هبوط أبوللو 11 والذي تم تصويره من قبل أحد المراصد.
 
 
 

المصدر :مواقع ومنتديات                                                                                                                                                            

                                                                                                                          لكاتب :YASSINE EL ARZG

 
 
 

لماذا تدور الكواكب والنجوم ؟

لماذا تدور الكواكب والنجوم ؟

حقيقة الكواكب والنجوم تتكون من تجمعات مكثفة ومنكمشة من سحب هائلة من الغازات والغبار بين النجوم. وهذه المواد في هذه السحب في حركة دائمة حتى السحب نفسها في حركة لتدور نحو تجمع جاذبية المجرة. نتيجة لهذه الحركة تبدو السحابة عندما نراها من نقطة قرب مركزها وهي تسير ببطء. هذا الدوران يمكن وصفه بأنه عزم زاوي Angular Momentum وهو مقياس ثابت لحركة هذه الأجسام الفضائية ولا يتغير. وهذا الثبات في العزم الزاوي يشرح لنا كيف أن الراقصين على الجليد يدورون بحركة سربعة مغزلية فوقه عندما يضم الراقص ذراعيه ليكونا على مقربة من محور حركة دوران الجسم وكلما إقترب الذراعان زادت السرعة مع الإحتفاظ بشدة العزم الزاوي. عندما يبسط الراقص ذراعيه تقل السرعة كنتيجة نهائية للحركة المغزلية. هذا نجده واضحا في لعبة (المغزل)التي يلعبها الأطفال. هذا الدوران المغزلي لسحابة داخل مجموعة نجمية يجعلها تتقلص على ذاتها وتحمل معها جزءا من العزم الزاوي الأصلي. هذه السحب الدوارة تنبسط مكونة أقراصا تتجمع أجسامها وتتكثف لتكون النجوم الكواكب الدوارة. ولاشك أن لكل كوكب سنته ويومه. واليوم يحدد مدته الفترة التي يدور فيها الكوكب حول نفسه. فالأرض تدور حول نفسها مرة كل 24 ساعة حتى هذا اليوم. فيومها يعادل 24 ساعة. والسنة لكل كوكب تعادل عدد الأيام التي يدور فيها الكوكب دورة كاملة في مداره حول الشمس. لهذا فالأرض سنتها تعادل 365 يوما وربع يوم .

لماذا مدارت الكواكب حول الشمس منتظمة؟ ولماذا تقع في نفس المستوى؟ ولماذا تدور في نفس الإتجاه في مدارات تقريبا دائرية؟ كل هذا سببه قوة جاذبية الشمس وهي القوة السائدة في المجموعة الشمسية. وتعتبر الوحدة القياسية(Astronomical Unit) ،(AU)، هي الوحدة الفلكية التي يقاس بها المسافة بين الكوكب والشمس. والوحدة الفلكية الواحدة(1AU) هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس. فبينما كوكب عطارد يبعد عن الشمس 0.39 AU نجد كوكب بلوتو يبعد عنها39 AU. لهذا نجد سنة عطارد تعادل 88 يوما أرضيا لقربها من الشمس وسنة كوكب بلوتو تعادل248 يوما أرضيا يدوران فيها دورة كاملة حول الشمس. وبينما نجد الأرض تدور في محورها حول نفسها دورة كاملة كل 24 ساعة نجد كوكب المشتري يدور حول نفسه في أقل من 10 ساعات أرضية بينما كوكب الزهرة يدور حول نفسه مرة كل 243 يوما أرضياحيث يدور من الشرق للغرب

تعرف عن الحيوانات التى صعدت إلى الفضاء

 تعرف عن الحيوانات التى صعدت إلى الفضاء

 بينما يسارع العشرات من هواة المغامرة ورجال الأعمال، لدفع عشرات آلاف الدولارات، لمرافقة رجال الفضاء إلى العالم الخارجي، وجدت مجموعة من الحيوانات الفرصة سانحة للصعود إلى الفضاء، وكان بعضها سباقا في ذلك!
 القطط
تأخرت القطط قليلاً بعض الشيء عن حيوانات أخرى في السفر إلى الفضاء الخارجي فكان الفرنسيون هم أول من أرسل القطط إلى الفضاء الخارجي في 18 أكتوبر عام 1963 ويدعى هذا القط " فيليكس"، وبعد مرور 50 عاماً قررت الحكومة الإيرانية توسيع آفاقها في الفضاء فقرروا إرسال أول قط فارسي إلى الفضاء الخارجي في الشهر الأول من سنة 2014.
القوارض
في عام 2001 قام المهندس "تيد باتيمان" بالعمل جنباً إلى جنب مع وكالة ناسا وشركة "أمجين" للتكنولوجيا الحيوية باختبار بروتين يسمى (osteoprotegerin) الذي كانوا يعتقدون أنه المسؤول عن عدم ظهور آثار الشيخوخة، وكان استخدام القوارض الطريقة المثالية لاختبار ذلك البروتين ومدى فعاليته في الفضاء الخارجي. ولقد أجريت تجربة أخرى على القوارض عن طريق الباحث "جيفري ألبرتس"، أستاذ علم النفس في جامعة "إنديانا" ونصت تلك التجربة على إخضاع الفئران الحوامل لظروف انعدام الجاذبية، ودراسة أبنائهم وذلك للتعرف على سلوكهم في حالة عدم وجود جاذبية.
الأسماك
في عام 2012 التحقت سفينة الفضاء اليابانية "HTV-3" بمحطة الفضاء الدولية وبحوزتهم حوض من الأسماك تسمى "ميداكا" على متن السفينة، وقد أجروا تجارب عديدة على تلك الأسماك التي كانت مثالية لهذا الغرض بسبب تكاثرها السريع وجلدها الشفاف مما مكن الباحثين من رؤية تلف العضلات نتيجة لانعدام الجاذبية
الشامبانزي
الشامبانزي هو أقرب الحيوانات للإنسان من حيث الشكل والخواص الحيوية لذلك فإن دور الشامبانزي كبير جداً في دراسات الفضاء الخارجي، وكان أول شامبانزي يطلق في الفضاء هو القرد البري الذي تم إحضاره من الكاميرون لهذا الغرض. وتم تجهيز الشامبانزي وتدريبه على يد متخصصين في القاعدة الجوية بطريقة الثواب والعقاب فإذا نفذ الشامبانزي المطلوب منه يتم إعطائه الموز والعكس إذا رفض تنفيذ المهام المطلوبة منه حيث يتعرض لصدمات كهربائية خفيفة. وقد تم إطلاق الشامبانزي إلى الفضاء الخارجي من قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية "فلوريدا" في31 يناير 1961. وتعرض الشامبانزي إلى معوقات عديدة أثناء رحلته إلى الفضاء ولكنه كان يتصرف بذكاء نتيجة لتدريبه قبل الرحلة.
القرود
سافر عدد كبير من القرود إلى الفضاء الخارجي مثل قرود الـ"مكاك" والتي تتميز بذكائها الشديد لذلك تساهم بشكل كبير في البحث العلمي وظهرت الحاجة إليها بشدة في رحلات الفضاء الخارجي لإجراء التجارب عليها. أول القرود التي سافرت إلى الفضاء الخارجي كان القرد "ويليام" وأتم رحلته بنجاح وكان قد سبقه القرد "ألبيرت" ولكن قد تعرض إلى حالة اختناق أثناء الرحلة أدت إلى وفاته وتلجأ العديد من الدول مثل الأرجنتين وفرنسا وروسيا إلى استخدام القرود لرحلات فضائية وكثير منهم لم يبقى على قيد الحياة.
البرمائيات
تستخدم البرمائيات مثل الضفادع والسلاحف منذ فترة طويلة في الأبحاث العلمية لأنها تعيش في المياه والأراضي على حد سواء، ولقد تم إرسال العشرات من الضفادع والبرمائيات إلى الفضاء الخارجي للمساعدة في الأبحاث العلمية. وفي عام 1985 تم إرسال سمندل الماء الليبيري على متن أحد المركبات الفضائية السوفيتية وكان الهدف من إرسالها هو دراسة قدرة البرمائيات على التجدد والتعايش ومعرفة مدى تأثير بيئة الفضاء الخارجي عليها.
الديدان
الديدان أو الديدان الخيطية عبارة عن طفيليات وهي المسؤولة عن إصابة الحيوانات الأليفة بالأمراض المختلفة لذلك كانت محل دراسة للوصول لمدى تأثيرها على الحيوانات الأليفة وكيفية الوقاية منها، ففي عام 2003 تحطم مكوك الفضاء "كولومبيا" عند دخوله المجال الجوي الأرضي ولاقى رواد فضاء السبعة مصرعهم في تلك الحادثة ولكن تم العثور على صندوق اختبار كان على متن المركبة التي تحطمت مليء بالديدان الخيطية الحية حتى بعد تحطم المركبة الفضائية، والغريب أنه بعد دراسة تلك الديدان الخيطية وجد الباحثون أنها تعرضت لنفس الآثار التي يتعرض لها البشر عند السفر عبر الفضاء الخارجي مثل تدهور العضلات.
الدب المائي
رغم الظروف شديدة الصعوبة الخاصة بالفضاء الخارجي فإن الدببة المائية من أشد المخلوقات تحملاً على كوكب الأرض فلديها القدرة على النجاة في أحلك الظروف البيئية التي ممكن أن تدمر معظم الكائنات الأخرى، فالدب المائي دوناً عن باقي الحيوانات يمكنه أن تستمر الوظائف الحيوية الخاصة به في أقسى الظروف فيمكنه أن يعيش لسنوات بدون أن يأكل أو يشرب ويمكنه العيش في درجات حرارة حارقة أو حتى تحت الصفر. وفي عام 2007 تم استخدام 3000 من هذه المخلوقات من جانب وكالة الفضاء الأوروبية على متن الرحلة (Foton-M3) لدراسة مدى قدرتها على تحمل ظروف البيئة الصعبة في الفضاء الخارجي.
العناكب
بالرغم من إن العناكب من أكثر الكائنات المخيفة والمكروهة على كوكبنا، إلا أنها من أكثر الكائنات استخداماً في البحوث والبعثات الفضائية، ففي عام 2011 تم إرسال العنكبوتين "غلادييس" و"أزميرالدا" إلى محطة الفضاء الدولية وقامت تلك العناكب بنسج خيوطها وقامت بأعمالها الحيوية مثل الصيد في ظل انعدام الجاذبية الأرضية، وكان سبب استخدام تلك العناكب قدرتها على نسج شبكتها العنكبوتية وإذابتها يومياً . وخلال عام 2011 أيضاً تم إطلاق عنكبوت قافز يسمى "نفرتيتي" الذي لم يقم بنسج خيوطه ولكنه فضل أن ينقض على فريسته بنفسه عن طريق القفز عليها رغم انعدام الجاذبية الأرضية وبعد عودة العنكبوت "نفرتيتي" إلى الأرض مرة أخرى تم وضعه في متحف "سميثسونيان" في حديقة الحيوان الدولية.
الكلاب
اشتهر الاتحاد السوفييتي بإرسال العديد من الكلاب إلى الفضاء الخارجي، ولقد فضلوا استخدام فصائل الكلاب الأصلية عن المهجنة التي تعيش في بيوتنا لسهولة تدريبها وذكائها، وكان معظم الكلاب التي تم إرسالها إناث. ولعل من أشهر الكلاب التي تم إرسالها إلى الفضاء الخارجي هي الكلبة "لايكا" التي تم أخذها من شوارع مدينة موسكو وكانت أول حيوان يتم إرساله إلى الفضاء على الإطلاق في مهمة انتحارية على متن مركبة الفضاء "سبوتنك 2"، فلم يكن مقدراً لها أن تعود مرة أخرى حيث توقفت الوظائف الحيوية عند الكلبة "لايكا" حينما دخلت المركبة في مجال شديد الحرارة.



المصدر :مواقع ومنتديات                                                              

                                                                                                                            الكاتب :YASSINE EL ARZG

                       
 

اكتشاف كوكب صغير يحوم وحده دون نجم

 اكتشاف كوكب صغير يحوم وحده دون نجم




اكتشف العلماء كوكباً "صغيراً بالسن" بمفهوم الكواكب يطوف في الفضاء وحده دون وجود نجم ليحوم حوله.

وقال الفلكيون إن الكوكب الذي يبلغ من العمر 12 مليون عام، وهي أعوام قليلة بالنسبة للكواكب، يبعد ثمانين سنة ضوئية عن الأرض، ويتصف بخصائص غازية مثل الكواكب الضخمة القريبة من كوكبنا.

وبهذه الخصائص فإن اكتشاف الكوكب الذي أطلق عليه العلماء تسمية " PSO J318.5-22" يعد أمراً نادر الحدوث.

وقد سر العلماء بالعثور على هذا الكوكب، لأن عدم دورانه حول نجم، لأنه يتوجب عليهم في العادة خفت ضوء النجوم ليتمكنوا من دراسة الكواكب التي تحوم حولها، وهكذا يمكنهم الآن دراسة خصائص الكوكب المكتشف حديثاً دون جهد كبير.
















المصدر :مواقع ومنتديات                        



  الكاتب :YASSINE EL ARZG 


قياس وزن الكرة الارضية






لو استطعنا وضع الكرة الارضية في ميزان لما عرفنا وزنها  ،   وزن الارض يعني كمية المواد التي تؤلفها  ،  وهذه الكمية تسمى  الكتلة  .
كتلة الارض تبلغ حوالي 6600 تريليون طن  ،  اي الرقم 6600 وامامه 18 صفرا  ،  اما الطريقة التي عرف بها العلماء كتلة الارض هي التالية : اعتمد العلماء لحسابهم هذا الرقم على مبدا الجاذبية بين جسمين  ،  وقوة الجاذبية تعتمد بدورها على كتلة كل منهما وعلى المسافة الفاصلة بينهما  ،  اي انه كلما كان الجسمان كبيران كلما كانت القوة الجاذبة اكبر وكلما كانت المسافة الفاصلة اطول كلما صغرت هذه القوة .
ولقياس وزن الارض يتم تعليق جسم  له وزن معروف بخيط من نقطة مرتفعة ثابتة ويكون هذا الوزن وزن الجسم بالنسبة إلى الارض  ،  ثم يقرب طن من الرصاص من هذا الجسم مما يؤدي إلي تحرك الجسم مسافة صغيرة للغاية تبلغ حوالي 0.00002 ملم .
ومن خلال هذه المسافة يمكن قياس وزن الجسم بالنسبة إلى طن الرصاص  ،  وهكذا يصبح لدينا وزنين  واحد بالنسبة إلى الارض والثاني بالنسبة للرصاص  يمكن من خلالهما حساب وزن الارض بطريقة الفرق النسبي .
الكرة الارضية تتالف من طبقة سطحية من الصخور الصلبة وطبقة تحتها تسمى الغلاف وتتالف من الصخور الصلبة ايضا وتوجد على مسافة 1800 ميل من سطح الارض تقريبا واخيرا الجزء الداخلي وهو القلب ويبلغ شعاعه حوالي 2100 ميل  ،  ويتالف القلب من مواد سائلة بسبب الحرارة الشديدة الموجودة بالقرب من مركز الكرة الارضية.
اذا نستنتج في النهاية ان كتلة الأرض ببساطة هي ,000,000,000,000 ,000,000,000,000 6  أي رقم 6 إلى جانبه 24 صفراً كيلو غرام علماً أن نصف قطرها 6,400,000 متراً .



المصدر :مواقع ومنتديات                                                                               

 






بالصور.. روسيا ستفتح فندق في الفضاء بحلول عام 2016

 بالصور.. روسيا ستفتح فندق في الفضاء بحلول عام   2016





سيسمى الفندق رسمياً بـ " Commercial Space Station "  أي محطة الفضاء التجارية وستكون قادرة على استيعاب سبعة ضيوف بأربعة مقصورات لتدور حول الأرض على ارتفاع 350 كيلومتر فوق سطحها، سوف تتمتع بالاسترخاء داخل غرفتك بانعدام الجاذبية، وستتمكن من إمضاء وقتك في النظر إلى الإطلالة الفريدة على عالمك كاملاً من نافذة صغيرة أو متابعة بعض برامجك المفضلة على التلفاز، تصفح الانترنت أو النوم بشكل أفقي أو رأسي حسب رغبتك، لن يكون هناك للأسف أي منابع مياه فستضطر لاستخدام المناديل المبللة أثناء الحاجة للاغتسال، حتى في المراحيض التي ستحمل النفايات لتتدفق عبر الهواء نحو الفضاء الخارجي .

ويتابع موقع "أراجيك": تعتمد المركبة على الهواء و المياه العادمة في تزويدها بالمياه الصالحة للشرب عن طريق تقنيات إعادة التدوير المزودة في الأقمار الصناعية و من ثم إعادة استخدامها من قِبَل شاغري الفندق، وسيتم إعداد الطعام على الأرض والذي تقوم الشركة بتجميده و تجفيفه قبل الذهاب به إلى المركبة من ثم إلى الفضاء الخارجي، سيجد معظم العملاء الراغبين في تجربة تلك الرحلة مشكلة بسيطة أخرى ولربما تكون كبيرة عند البعض، وهي أن الشركة تمنع نهائياً إدخال المشروبات الروحية و الكحول إلى مقصورة السفينة الفضائية للحفاظ على سلامة الركاب الصحية والذين سيكونون في حالة دوخة و غثيان تلقائياً بعد نسيان الجاذبية .

تقلع الرحلة بحقيبتها المتكملة من المعدات والخدمات المقدمة بما يقارب المليون دولار أمريكي، وستكون هذه الحزمة كافية للإقامة لمدة خمسة أيام في الفضاء الخارجي بالإضافة إلى يوم أو اثنين من وإلى المحطة والتي ستقلع عن طريق صاروخ “Soyuz” ، وفقاً لما قدمته إدارة تطوير ذلك الفندق التجاري من تقارير فإن المركبة ستكون على استعداد لإطلاق أول رحلاتها بحلول عام 2016  لبداية تجربة لم تحدث مسبقاً على متن أحدث السفن الفضائية المضيفة .

بالتأكيد أننا نلحظ الآن بعض إشارات التعجب حول إمكانية صمود الشخص في جو غريب عنه تماماً داخل مقصورة صغيرة بلا منتزه أو فسحة لاستنشاق الهواء النقي عند الصباح الذي لن تستطيع أن تميزه على متن تلك المركبة، وكيف ستجد الشركة طريقها لإمتاعك ومنعك عن التفكير في الندم على دفعك لآلاف الدولارات لقضاء إجازة خارج العالم؟ لأنك نظرياً ستجد نفسك في علبة مقيدة بدون غذاء لذيذ، مقاصد سياحية، أو أي من أدوات التسلية البسيطة، أم سترى الإدارة أنه من الكافي طرح الفكرة ببساطة وإن السياح سينجذبون لدفع تلك الآلاف فقط لمجرد سماعها؟ 

علماء يكتشفون كوكب شبيه بالأرض خارج المجموعة الشمسية

علماء يكتشفون كوكب شبيه بالأرض خارج المجموعة الشمسية

 رسم توضيحي نشرته ناسا يظهر الكوكب كيبلر - 78بي يدور حول نجمه الأم

 
كتشف علماء للمرة الأولى كوكباً خارج المجموعة الشمسية شبيه بالأرض، ليس فقط في الحجم بل أيضاً في نسب الحديد والصخور، وذلك في خطوة مهمة في البحث المستمر للعثور على عوالم شقيقة من المحتمل أن تكون مناسبة للحياة.
ويدور الكوكب الذي يعرف باسم "كيبلر - 78بي" حول نجم أصغر قليلاً من الشمس يقع في كوكبة الدجاجة على بعد 400 سنة ضوئية.
واكتشف "كيبلر - 78بي" العام الماضي بواسطة التلسكوب الفضائي "كيبلر" التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" والمتوقف حالياً عن العمل.
وكشفت القياسات عن أن قطر "كيبلر - 78بي" يزيد بنسبة 20 بالمائة فقط عن قطر الأرض.
ورغم إنه من المفترض أن سطح الكوكب منصهر وأن درجات الحرارة شديدة الارتفاع بما لا يجعله مناسباً للحياة، إلا أن فريقين مستقلين من علماء الفلك انتهزا الفرصة لاستكمال الاكتشاف بقياسات مأخوذة من الأرض في محاولة لتحديد كثافة "كيبلر - 78بي"
وباستخدام أكثر من تلسكوب ركز الفريقان على قوة الجاذبية بين الكوكب الصغير والنجم الرئيسي الذي يدور حوله، وهي معلومات قد تستخدم في التعرف على وزن وتركيبة "كيبلر - 78بي".
وفي بحثين نشرا في دورية "نيتشر" هذا الأسبوع كتب الفريقان أنهما توصلا إلى نفس الاستنتاج، وهو أن "كيبلر - 78بي" له نفس كثافة الأرض تقريباً مما يشير إلى أنه مكون أيضاً بشكل أساسي من صخور وحديد.
و"كيبلر - 78بي" هو أحد حوالي عشرة كواكب صغيرة اكتشفت حديثاً تدور على مسافة قريبة جداً من النجم الرئيسي للمجموعة. وعلى سبيل المثال يكمل "كيبلر - 78بي" دورة حول النجم في ثماني ساعات ونصف فقط.
ولا يعرف العلماء كيف انتهى الحال بهذه الكواكب لأن تكون قريبة إلى هذا الحد من النجم الرئيسي للمجموعة.


المصدر :مواقع ومنتديات                                                                                                        الكاتب :YASSINE EL ARZG 

  


 


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More